مرتبات العاملين و العاملات في السوق التقني المصري ٢٠٢٢

مرتبات العاملين و العاملات في السوق التقني المصري ٢٠٢٢

Yellow and Black Global Response Engineer LinkedIn Banner (Presentation (169)).png

ترجمة محمود محجوب

مقدمة

‫ في نوفمبر 2021 قمنا بالبدء في مبادرة جديدة تهدف لازالة الكثير من الغموض الذي يحيط بسوق المصري وحاولنا أن نجيب على العديد من الأسئلة التي تخطر ببال العديد من العاملين في هذا المجال مثل ما هو المرتب العادل الذي استحقه بناءا على عدد سنوات خبرتي؟ ما هي المهارات والأدوات الأكثر طلبا في السوق؟والعديد من الأسئلة المشابهة.

‫استكمالا لهذه المبادرة بدأنا منذ عدة أسابيع العمل على تقرير لسنة 2022 وقمنا فيه بالإجابة على أسئلة السنة الفائتة بالإضافة لأسئلة جديدة.

‫ في هذا التقرير سوف نقوم بالإجابة على أسئلة تهم مجتمعنا التقني ككل مثل:

  • هل العمل في المجال التقنى يحتاج لشهادة جامعية في مجال مرتبط بالتكنولوجيا ؟ أم أن الدرجة العلمية لا تهم كثيرا؟
  • هل الحاصلين على شهادة جامعية في مجال مرتبط بالتكنولوجيا يحصلون على رواتب أعلى؟
  • هل يوجد فجوة في الأجور بين الجنسين ؟ في حالة وجودها ما مدى اتساعها؟
  • ما هي التكنولوجيا والأدوات الأكثر شعبية في السوق المصري؟

‫ بالإضافة لهذه الأسئلة سنقوم أيضا بالإجابة على بعض الأسئلة المهمة على المستوى الفردي مثل:

  • هل أتحصل على أجر عادل يضاهي مهاراتي وخبرتي التقنية؟
  • ما هي الشركات التى تقوم بإعطاء رواتب تتجاوز متوسط رواتب السوق التقني في مصر
  • ما هو الراتب المتوقع أن أحصل عليه في وظيفتي ومنصبى القادم في مساري المهني؟
  • ما هي الأدوات التكنولوجية التى يجب أن أتعلمها لكى أحصل على وظيفة أفضل؟

‫ أخيرا قمنا بالإجابة على أسئلة قد تهم الشركات والأفراد المسئولين عن التوظيف مثل:

  • كيف يمكن أن تجعل شركتك أكثر تنافسية وقادرة على اجتذاب الأفراد الأكثر موهبة في السوق؟
  • كيف يمكنك المحافظة على موظفينك المتميزين؟
  • ما هي الدرجات الوظيفية المستخدمة في سوق التقنية المصري؟ وكيف يمكن تحويل سنوات الخبرة لدرجات وظيفية ملائمة؟
  • ما هي الأدوات والتكنولوجيا التي يجب أن تستخدمها إذا أردت القيام ببناء منتج جديد بحيث تكون ملائمة للمنتج وفي نفس الوقت إيجاد الأفراد المستخدمين لها ليس مهمة صعبة؟

كنا نخطط لنشر تقرير هذا العام كاملا في نهاية شهر نوفمبر، لكن نظرا للتغيرات الاقتصادية التى تمر بها مصر وخاصة تعويم الجنيه المصري مجددا، ارتأينا أنه من الأفضل أن نقوم بنشر الجزء الأول من التقرير الآن، وهو الجزء الذي يركز على الرواتب.

‫ لهذا نعتذر مقدما عن أي أخطاء قد تتواجد بالتقرير، فلكي ننشر التقرير في أسرع وقت ممكن تخلينا قليلا عن بعض معايير الجودة. غني عن القول أن جميع التعليقات والتعقيبات النقدية مرحب بها، فهى تساعدنا على تحسين جودة التقرير.

‫ قام الأشخاص المشاركين في الاستبيان أساس هذا التقرير بإدخال مرتباتهم بالجنيه المصري مع ذكر العملة التي يتم دفع الراتب بها. نظرا لأن هذه البيانات تم جمعها بين شهري أغسطس وأكتوبر قبل تغير سعر الجنيه المصري مقابل العملات الأخرى اضطررنا لتصحيح المرتبات التي يتم دفعها بعملة أجنبية.

‫ كمثال في حال أدخل أحد الأشخاص مرتب يساوي 25000 و العملة دولار سنقوم بتحويل هذا المرتب إلى الدولار مرة أخرى بسعر صرف شهر أغسطس وهو 19.5 جنيه مصري لكل دولار

المرتب بالدولار = 25000/19.5 = 1282دولار

ثم نقوم بتحويله مجددا للجنيه المصري بسعر صرف شهر نوفمبر وهو 23.5 جنيه مصري لكل دولار

المرتب بعد التصحيح =23.5*1282 = 30127 جنيه مصري

أخيرا الرواتب المذكورة هنا هي رواتب صافية (أساس المرتب الشهري + المكافآت المختلفة) بعد خصم جميع الاقتطاعات (مثل الضرائب والتأمينات) والرواتب بالجنيه المصري كما سبق أن ذكرنا.

‫ تنويه:

‫ هذا التقرير ليس تقرير مفصل ووافيا للسوق التقني المصري، فعلى الرغم من أننا حاولنا قصارى جهدنا أن نقوم بمعالجة البيانات التي حصلنا عليها لنقوم بعرض صورة أفضل - على سبيل المثال قمنا باستبعاد بيانات الأشخاص العاملين عن بعد في شركات خارج مصر، وجميع البيانات التي سنقوم باستعراضها هنا لأفراد عاملين في شركات داخل مصر - إلا أنه من البديهي أن هذا التقرير قد يحمل بعض التحيز الناتج عن أن البيانات والمشاركات التي قمنا بجمعها معتمدة بشكل كبير على شبكاتنا ودوائرنا المهنية والشركات التي نهتم بها.

تحليل البيانات

‫ قبل عرض النتائج التى تمكننا من الحصول عليها، سنستعرض سريعا العديد من المعلومات الهامة عن البيانات التي جمعناها.

‫ شارك في الاستبيان أساس هذا التقرير ألف وثلاثمائة شخص(1300) ، حوالي ثمانمائة(800) شخص منهم قاموا بتأكيد شخصيتهم والمعلومات التي شاركوا بها عن طريق استخدام البريد الالكتروني أو ذكر شركتهم أو استخدام أحد ملفات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، لهذا يمكننا التأكيد على تمثيل هذه العينة من الأشخاص لأفراد السوق التقني المصري بدرجة كبيرة.

مجالات العمل

Screenshot 2022-10-30 at 18.56.47.png

‫لم يكن مفاجئا أن معظم المشاركات في الاستبيان أساس هذا التقرير جاءت من أشخاص يعملون في الجانب الهندسي من المجال التقني، ومع ذلك تلقينا العديد من المشاركات من بعض العاملين على البيانات(data) والعاملين على المنتج (Product).

‫ المجالات التي سنركز عليها في هذا التقرير ستكون كالتالي:

‫ من الجانب الهندسي:

  • Backend
  • Fullstack
  • Frontend
  • Mobile
  • QA
  • DevOps
  • Embedded

‫ من جانب المنتج:

  • Product Managers
  • Product Owners
  • UI/UX Designers

‫ بالنسبة للبيانات:

  • Data Analytics
  • Data Scientists
  • Data Engineers

الدرجات الوظيفية

Screenshot 2022-10-30 at 19.01.30.png

‫ معظم المشاركين في الاستبيان كانوا من الدرجات الوظيفية التالية:

  • Junior
  • Mid-level
  • Senior

‫ وبالتالي سيقوم التقرير بالتركيز على هذه الدرجات.

‫ من الملاحظ أنه كلما تدرج الأشخاص في السلم الوظيفي في مسارهم المهني كلما قلت احتمالية مشاركتهم في استبيانات من هذا النوع.

سنوات الخبرة

‫ عند قرائتك للجدول الخاص بعدد سنوات الخبرة لاحظ أن الرقم الثاني في كل فئة من الفئات ليس جزءا منها، بمعنى عند قرائتك لــ "[1-3[" أو 1-3 فهذا يعني عدد سنوات خبرة مساوي لسنة أو أكثر، وأقل من ثلات سنوات.

Screenshot 2022-10-30 at 19.12.19.png

‫ من النتائج السابقة سنقوم بالتركيز على عدد سنوات خبرة يتراوح بين صفر وثماني سنوات (0-8).

حجم الشركات

Screenshot 2022-10-30 at 19.15.24.png

‫ المشاركين في الاستبيان يعملون في شركات من جميع الأحجام(شركات ناشئة - شركات متوسطة الحجم - شركات عملاقة)، تقريبا تلقينا مشاركة على الأقل من كل شركة في المجال التقني بمصر. تلقينا ما يزيد عن الأربعين مشاركة من بعض الشركات كبيرة الحجم!

سياسة العمل عن بعد

Screenshot 2022-10-30 at 19.48.36.png

‫ حوالي 39% من سوق العمل التقني المصري يعمل من المنزل ومكاتب الشركة بمصر(سياسة هجينة)، بينما 23.5% يعملون من المنزل فقط(سياسة عمل عن بعد كاملة)، أما الذين يعملون من مكاتب الشركات بمصر فقط( سياسة عمل من المكتب فقط) فيمثلون 22.1%.

‫ هذه النتائج قد تمثل أخبار سيئة للعديد من الشركات التي تتبع سياسة عمل من المكتب فقط حيث أنه بسؤال المشاركين في الاستبيان ما هي سياسة العمل عن بعد المفضلة لكم جاءت النتائج كالآتي:

Screenshot 2022-10-30 at 19.51.40.png

‫ أكثر من 60% يفضلون سياسة عمل هجينة، بينما فقط 7.5% يفضلون سياسة عمل من المكتب فقط.

الجنس

Screenshot 2022-10-30 at 19.55.59.png

‫ لا يوجد أي مفاجأة في أن الرجال يهيمنون على سوق العمل التقني بمصر. فقط 22% من المشاركات كانت لسيدات. عندما نقوم بنشر الأجزاء المتبقية من التقرير سنقوم بالتمعن جيدا في هذه النقطة، سنستعرض أي المجالات تفضلها السيدات، وما هي الفوارق في الرواتب بين السيدات والرجال في كل مجال ودرجة وظيفية.

التعليم

Screenshot 2022-10-30 at 20.30.25.png

‫ فقط 14% يحملون شهادة غير مرتبطة بالجال التقني قاموا بتحويل مسار وظيفي للمجال التقني، بينما أكثر من 80% يحملون شهادة مرتبطة بالمجال التقني.

الرضا عن المرتب

Screenshot 2022-10-30 at 20.35.52.png

‫ أكثر من 44% من العاملين في السوق التقني يعتقدون أنهم يحصلون على رواتب أقل مما يستحقون، بينما فقط 36% راضون عن رواتبهم الحالية.

‫ في التقرير الكامل سننظر بتمعن للمزيد من التفاصيل في محاولة لفهم هذا. كمثال هل فعلا
رواتب الــ 44% الذين يعتقدون أنهم لا يحصلون على ما يستحقون أقل مما يجب أن يحصلوا عليه؟ وهل رواتب الــ 36% الراضيين تمثل الحد الأقصى مما يمكنهم الحصول عليه أم أنها فقط تمثل الحد الأدنى، وما هو تأثير جنس الشخص على مستوى رضاه عن المرتب؟

الرضا عن الدرجة الوظيفية

Screenshot 2022-10-30 at 20.41.26.png

‫ على الجانب الآخر 67% من العاملين بالسوق التقني المصري راضون عن درجتهم الوظيفية، فهمنا الشخصي لهذا التباين:

  • ‫ إما أن الأشخاص لا يهتمون حقا بالدرجة الوظيفية، وهذا لأنه على الأقل في الدرجات الوظيفية (Juniors, Mid-levels and Seniors) مسئوليات هذه الدرجات والتوقعات من أصحابها متشابهة ولا تتغير من درجة للأخرى كثيرا، والترقية من درجة لأخرى لا تنعكس على زيادة الرواتب بصورة كبيرة.

  • ‫ أو أن العديد من الأشخاص عندما يقومون بعمل مقارنة مع أسواق عمل تقنية أخرى(خارج مصر) يكتشفون أنهم في درجات وظيفية تتطلب العمل لبضع سنين أخرى للوصول إليها في أي بلد أخرى.

المرتبات

‫ قمنا بتصميم لوحة استعراض للبيانات باستخدام google datastudio يمكنك زيارتها هنا.

‫ في هذه اللوحة يمكنك أن تستعرض جزء معين من البيانات عن طريق تحديد معيار اختيار مثل الدرجة الوظيفية أو عدد سنوات الخبرة أو التخصص، كما يمكنك أن تستخدم عدة معايير للاختيار سويا.

‫ لسوء الحظ لوحة استعراض البيانات المنشأة باستخدام datastudio غير مهيأة للاستخدام على الهواتف المحمولة الذكية وتعاني من البطء في كثير من الأحيان، لهذا يفضل استخدام الكمبيوتر عند استخدام لوحة البيانات.

‫ صورة للوحة البيانات:

Screenshot 2022-11-06 at 22.29.04.png

‫ في الجزء القادم سوف نقوم باستعراض سريع للطريقة المثلى لاستخدام لوحة البيانات في الحصول على تفاصيل المشاركات المختلفة (25 Percentile, Median, 75 Percentile, Average and Max) لرواتب المشاركين الحالية ورواتبهم في السنة السابقة. والفرق بين رواتب المشاركين الحالية وتوقعاتهم.

‫ لكن في البداية دعنا نلقي نظرة سريعة على أجزاء لوحة البيانات المختلفة، وبعض المفاهيم الإحصائية.

لا تنسى أن تستبعد "العاملين بالخارج" و"العاملين بشركات خارج مصر عن بعد" من لوحة البيانات، فمشاركاتهم تؤثر بشكل كبير جدا على النتائج.

في هذا التقرير دائما نقوم باستبعاد "العاملين بالخارج" و"العاملين بشركات خارج مصر عن بعد" .

لوحة البيانات

‫ في الاستبيان قمنا بطلب مرتبات العام الفائت للمشاركين، ومرتباتهم الحالية، وما هي رواتبهم المتوقعة في حال قيامهم بالتقدم لوظيفة في مكان آخر؟

‫ المحفز الرئيسي لهذا هو محاولة فهم هل تم تعديل الرواتب بعد تضخم شهر مارس 2022 وما هو مقدار التعديل. بالإضافة لمحاولة مساعدة الشركات في تقديم مرتب تنافسي، حيث يمكنهم النظر للرواتب المتوقعة بدلا من الرواتب الحالية.

الإحصاءات

‫ أحد الأخطاء الشائعة التي قمنا بملاحظتها بعد نشر تقرير العام الفائت هي استخدام العديد من المهندسين الحد الأقصى للمرتبات أو متوسط المرتبات في عملية التفاوض مع شركاتهم. لا ننصحك بالقيام بهذا.

‫ في تقرير هذا العام قمنا بإضافة الــ 25% و الــ 75% Percentile. اذا كنت تعتبر نفسك مهندس من الفئة الأكثر تميزا وتستحق مرتب مميز، قم باختيار الــ 75% Percentile كنقطة ارتكاز (anchor) لبداية التفاوض.

‫ على الرغم من العمل لساعات وساعات في تنقية البيانات من أي رواتب غير موثقة شاذة عن باقي الرواتب في المشاركات الأخرى ، إلا أنه يوجد بعض الرواتب الشاذة بالفعل. هناك بالفعل بعض الشركات التي تقوم بإعطاء رواتب عالية جدا لعدد مهندسين قليل، ولا يوجد منطق في استبعاد مشاركات الأشخاص الذين يعملون بهذه الشركات. على النقيض يوجد بعض الشركات تقوم بإعطاء رواتب صغيرة جدا.

‫ في الحقيقة هذه الرواتب الكبيرة جدا أو الصغيرة جدا لها تأثير حقيقي على متوسط المرتبات والحد الأقصى لها. لهذا من الأفضل استخدام الــ 25% Percentile و Median و 75 % Percentile كنقط ارتكاز (anchor points) للمرتبات المنخفضة، والمتوسطة، والعالية.

‫ لا تنس أننا لم نقم بتغطية جميع المجالات والتخصصات، فقط قمنا بعرض بعض هذه التخصصات. في حالة احتياجك لاستعراض تخصص معين قم بزيارة لوحة البيانات وقم بخلط ومطابقة (mix and match) كل ما تريد وتحتاج. ولا تنس أن تستبعد "العاملين بالخارج" و"العاملين مع شركات بالخارج عن بعد" إلا إذا كنت تحتاجهم في حساباتك.

Backend

‫ شارك 255 مهندس من هذا المجال، معظمهم بعدد سنوات خبرة يتراوح بين سنة وثلاث سنوات.

الدرجة الوظيفية

‫ في كل جزء سنبدأ بجدول يمكن اعتباره TL;DR، وسنتبع هذا الجدول بتفصيل لكل درجة وظيفية من لوحة البيانات.

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (121)7,50010,00013,80018,00040,565
Mid-level (68)12,50017,00021,00033,50046,400
Senior (45)20,00026,00035,70045,00058,900

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

‫ نظرا لمعرفتنا أن الدرجات الوظيفية تختلف من شركة لأخرى، سنقوم باستخدام معيار آخر مثل عدد سنين الخبرة لمعرفة موقعنا بالنسبة للسوق التقني.

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (24)8,50010,00012,50015,90017,000
1-3 (124)8,00011,00016,00020,50046,400
3-5 (49)16,50020,00025,00031,70046,700
5-8 (28)25,75030,30041,15048,700107,000

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.


Full-stack

‫ كانت مفاجأة مدهشة لنا مشاركة حوالي 177 شخص من هذا المجال بعد استبعاد العاملين خارج مصر أو مع شركات خارج مصر.

الدرجة الوظيفية

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (84)8,00010,25014,00016,00025,000
Mid-level (48)10,00015,00018,15025,35060,000
Senior (35)18,00024,00031,00035,00058,500

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (20)8,75010,00012,50014,10023,300
1-3 (78)8,12011,00014,73016,70025,000
3-5 (44)12,25017,75025,00026,75035,000
5-8 (19)18,35024,00034,80035,80058,500

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.


Front-end

‫ بالتحرك أكثر ناحية العميل في المنتج، شارك 117 مهندس Frontend في الاستبيان.

الدرجة الوظيفية

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (47)7,00010,00015,00019,45030,800
Mid-level (44)12,65016,30021,25028,00047,100
Senior (20)19,75025,00030,12534,95057,100

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (3)7,2508,50013,20016,00017,900
1-3 (58)7,00011,75015,00024,20030,800
3-5 (36)16,00018,00021,25027,90047,100
5-8 (15)24,50030,00036,20049,00057,100

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.


Mobile

‫ شارك حوالي خمسة وتسعون (95) مهندس يعملون بمجال ال Mobile بمختلف تخصصاته(Andriod, IOS, Flutter, ..etc). سنحاول أن نفصل هذه التخصصات في التقرير الكامل، لكن الآن نظرا لضيق الوقت سنتعامل معهم كوحدة واحدة.

الدرجة الوظيفية

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (29)5,5008,00010,00014,80019,000
Mid-level (25)14,00015,80021,00027,20031,000
Senior (17)17,00022,00031,00040,00048,250

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (6)4,5007,00011,00015,50019,000
1-3 (26)6,0008,00012,75017,00022,000
3-5 (27)14,75017,00021,25025,00031,000
5-8 (11)20,50025,00036,70040,00048,250

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.


QA - SDET

الدرجة الوظيفية

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (25)8,00010,50013,00017,40027,400
Mid-level (15)12,00015,00017,90021,70030,000
Senior (17)18,70022,90025,61727,70031,000

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (2)6,1006,2506,3506,4506,500
1-3 (26)9,45011,80015,10017,15027,400
3-5 (14)17,50019,30023,35025,90031,000
5-8 (11)20,25023,00026,00029,50030,000

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.


DevOps

الدرجة الوظيفية

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (25)10,00012,00015,00016,00018,000
Mid-level (12)16,75022,20029,40030,30059,300
Senior (9)22,40030,00034,60038,50053,500

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (5)9,00010,00012,00014,82016,700
1-3 (25)11,00014,50016,00029,95072,400
3-5 (8)17,90024,20029,80031,38034,600
5-8 (5)21,20022,40029,00043,70053,500

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.


Embedded

الدرجة الوظيفية

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (20)14,50015,70017,00019,20020,800
Mid-level (9)17,50018,65023,70035,95071,400
Senior (3)25,10027,25028,00028,60028,950

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (10)14,70016,00017,30019,15020,800
1-3 (15)15,25016,00018,40020,00023,700
3-5 (6)24,00027,20028,50030,80032,650
5-8 (4)36,90039,70048,00062,00071,400

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.


Product Managers

الدرجة الوظيفية

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (11)8,50011,00015,00028,00037,300
Mid-level (19)20,50025,00037,25042,60047,600
Senior (6)21,45029,45036,60042,70047,600

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (0)00000
1-3 (15)9,50013,00018,00022,00028,000
3-5 (9)15,00022,00030,00038,50047,600
5-8 (7)35,70038,75044,80057,10071,400

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.


Product Owners

الدرجة الوظيفية

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (4)9,3009,87510,50011,40012,000
Mid-level (7)13,25014,00017,00022,65028,150
Senior (8)20,00028,80035,15039,50040,000

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (1)12,00012,00012,00012,00012,000
1-3 (7)890010,00012,50016,00019,000
3-5 (4)25,70028,80032,30036,50039,200
5-8 (4)18,75024,00031,00036,50040,000

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.


UI/UX

الدرجة الوظيفية

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (10)6,2508,00012,75014,70029,700
Mid-level (11)9,00012,00014,75019,00033,000
Senior (5)18,50022,50030,25036,00040,000

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (1)13,00013,00013,00013,00013,000
1-3 (11)6,5008,90012,50018,00029,750
3-5 (9)10,00014,20017,00020,20025,000
5-8 (4)16,12526,00032,25032,70033,000

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.


Data Analytics

الدرجة الوظيفية

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (26)7,25010,00010,85012,25016,000
Mid-level (6)12,90020,25026,50028,75029,500
Senior (3)21,50029,30029,60029,80030,000

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (1)10,40010,40010,40010,40010,400
1-3 (26)7,25010,00012,00015,00029,500
3-5 (6)11,00014,00017,45024,00029,350
5-8 (2)28,50029,00029,50029,80030,000

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.


Data Scientists

الدرجة الوظيفية

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (17)920011,00014,00018,40023,800
Mid-level (7)12,72014,85021,00024,40025,000
Senior (3)32,00038,00052,90061,80067,800

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (3)11,88012,50018,15021,55023,800
1-3 (18)9,40011,50014,65018,30025,000
3-5 (4)16,00021,00024,50525,50026,000
5-8 (2)39,60041,15042,75043,70044,350

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.


Data Engineers

الدرجة الوظيفية

الدرجة الوظيفية(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
Junior (10)925010,50012,25017,85027,360
Mid-level (9)23,80028,00029,15039,05046,000
Senior (5)26,70030,00035,00042,20047,000

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

سنوات الخبرة

سنوات الخبرة(عدد المشاركات)25% PercentileMedian75% Percentile90% Percentileالحد الأقصى
0-1 (3)7,25010,00010,50010,80011,000
1-3 (10)10,40014,65026,80028,10029,150
3-5 (5)23,80028,00035,00041,60046,000
5-8 (3)22,50030,00033,65035,90037,350

قم بتحريك شريط التمرير أسفل الجدول يمينا ويسارا لمشاهدة باقي الجدول.

الخاتمة

نود أن نعبر عن جزيل شكرنا للألف وثلاثمائة (1300) شخص الذين قاموا بالمشاركة في الاستبيان أساس هذا التقرير، مقتطعين جزءا لا بأس به من وقتهم. كما نشكر مئات من الأصدقاء والزملاء والغرباء الذين قاموا بنشر الاستبيان لدوائرهم المهنية لمساعدتنا.

نرجو أن يساعد هذا التقرير ولوحة استعراض البيانات الملحقة به الجميع في خطواتهم القادمة في رحلتهم المهنية.

فريق العمل

هذا التقرير هو مجهود مشترك لكل من:

محمود سالم

رنا سمير

ياسمين أسامة

محمود محجوب

أحمد طلبة

حقوق الملكية الفكرية

يمكن للجميع استخدام أي من المعلومات الواردة في هذا التقرير بالطريقة التي يرونها مناسبة. فقط عليهم ذكر مصدر هذه المعلومات والفريق الذي قام بالعمل على هذا التقرير. قمنا بقضاء العديد من الساعات للعمل على هذا التقرير مجانا ولا ننتظر أي مقابل، فقط تقديرا معنويا وأدبيا لعملنا :)

Did you find this article valuable?

Support Mahmoud Salem by becoming a sponsor. Any amount is appreciated!